الكيمياء الفيزيائية


الكتاب في سطور:

يتناول العمل موضوع الكيمياء الفيزيائية، ويعد الكتاب الأصل من أهم المراجع وأبرزها في مجال الكيمياء والكيمياء الفيزيائية، ويشتمل الكتاب على ثلاثة أجزاء احتوت على تسعة وعشرين بابا، تناول المؤلف في الجزء الأول مفهوم التوازن وعالج فيه الموضوعات التالية: الغازات، والثيرموديناميك الكيميائي والتغيرات الطورية والتوازن الكيميائي.

وفي الجزء الثاني ناقش الكتاب موضوع التركيب من خلال تحليل نظرية الكم والتركيب الذري والجزيئي، وعلم الأطياف وخواص الجزيئات وتقنيات التحليل الكيميائي والغرويات.

أما الجزء الثالث فقد خصص لموضوع التغير، واشتمل على المباحث التالية: الحركية الكيميائية وديناميكية التفاعل والتغيرات الفيزيائية.

واتصفت الترجمة بالوضوح والدقة على الرغم من ضخامة حجم العمل الأصل الذي وصل إلى 1357 صفحة، وبدا العمل المترجم بأنه في مجمله حافظ على نقل محتوى العمل الأصل؛ إذ وفق المترجمون في تعريب المصطلحات بشكل دقيق وواضح. إن العمل مهم للمتخصصين في مجال الكيمياء الفيزيائية وتبرز أهميته في عدد طبعاته وعدد اللغات التي نقل إليها. ويمثل نقله إلى اللغة العربية إسهاماً في نقل المعرفة وإثراء للغة العربية ولمصطلحها العلمي في مجال الكيمياء الفيزيائية.